کد مطلب:103711 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

نامه 037-به معاویه











[صفحه 94]

الی معاویه (فسبحان الله) یستعمل للتعجب، كانه تنزیه لله فی مقابل ضعف او قوه، فی المتعجب منه، فاذا قال ذلك شخص فی المومن او الكافر، كان مراده تنزیه الله سبحانه عن مثل ایمانه او مثل كفره، و هكذا (ما اشد لزومك الاهواء المبتدعه) التی ابتدعتها و الصیغه للتعجب (و الحیره المتبعه) ای التحیر فی الامر الذی تتبعه انت، فان المومن یعرف منهاجه و یسیر علیه، اما المنافق فانه متحیر دائما لا یدری ماذا یصنع حتی یبطن الكفر فلا یظهر، و یظهر الایمان فلا یزری به (مع تضیع) ای ضیاعك انت (للحقائق) جمع حقیقه، و المراد حقائق الاسلام، و الاحداث (و اطراح الوثائق) ای طرحك لكل عهد من عهود الاسلام و الایمان (التی هی لله طلبه) فان الله سبحانه یطلب تلك العهود التی عهدها للبشر. (و علی عباده حجه) یحتج بها سبحانه علی عباده، فیقول: الم اعهد الیكم یا بنی آدم الا تعبدوا الشیطان (فاما اكثاركم الحجاج) ای المجادله و المحاجه (فی عثمان و قتلته) و رمیك ایای بقتل عثمان و ایواء قاتلیه (ف)انت الماخوذ بدم عثمان دونی اذ (انك انما نصرت عثمان حیث كان النصر لك) و ذلك بعد قتله، حیث ان كلامك و نصرتك لاجل نفسك، اذ ترید بهذا انتهاز الامره و الخلافه (و خذ

لته) فلم تنصره (حیث كان النصر له) فی زمن حیاته، فانه استنصر معاویه ضد الثوار فلم یرسل الیه المعونه حتی قتل (و السلام).


صفحه 94.